رؤية الكلية :

    تتطلع كلية رياض الأطفال - جامعة الإسكندرية أن تكون مركزاً وصرحاً علمياً للتميز في مجالات دراسات الطفولة ، ونشر المعرفة الخاصه في بمرحلة الطفوله في المجتمع للارتقاء به حضارياً في مجال الطفولة ، كما تدعم الكلية فكرة أن جميع الأطفال سواء العاديين أو الفئات الخاصه قادرين على التعلم لمواكبة المستويات العالمية في كافة برامجها الإكاديمية وأنشطتها العلمية من خلال معايير الجودة والاعتماد.

رسالة الكلية :

   تسعى كلية رياض الأطفال إلى إعداد معلمة رياض أطفال متميزة ذات كفاءة عالية في التعامل مع الطفل ، وإعدادها إعداداً شاملاً متكاملاً من جميع الجوانب (الحركية – العقلية – الأنفعالية - الفنية ) من خلال برامج تعليمية تحقق التنمية الشاملة المستدامة بما يواكب متطلبات العصر الحديث لتكن المعلمة على درجة كبيرة من الوعي والثقافة في كل ما يتعلق بمجال تخصص دراسات الطفولة . وتمتد رسالة الكلية لتشمل دور المعلمة نحو تطويع نتائج البحث العلمي في مشكلات ومجالات خدمة المجتمع وذلك في ضوء المعايير القومية والعالمية.

أهداف الكلية :

-        إكساب الطالبة معرفة برسالتها ودورها المهنى تجاه الطفل والأسرة والمجتمع .

-        تعريف الطالبة بفلسفة رياض الأطفال وأهدافها وتطورها وأهميتها كمرحلة متميزة فى بناء الشخصية المصرية.

-        تزويد الطالبة بالنظريات العلمية وأسس التعامل مع طفل الروضة وكيفية إكتشاف قدراته وتنمية مهاراته وتكوين إتجاهاته السوية نحو نفسه ومجتمعه.

-        ألمام الطالبة بمظاهر نمو طفل الروضة وخصائصة وحاجاته.

-        تعريف الطالبة بالمواصفات النموذجية لمنشآت وتجهيزات رياض الأطفال وكيفية إعداد الروضة كبيئة تربوية صالحة لتعليم وتعلم الطفل.

-        تزويد الطالبة بطرق وأساليب العمل مع الأطفال وكيفية مواجهه مشاكله والتعامل معها بأساليب ناجحة سوية.

-        تزويد الطالبة بالمهارات المختلفة (الموسيقية – الفنية – الحركية – اللغوية ) اللازمة للتعامل مع طفل الروضة .

-        تدريب الطالبة على مهارات الترويح والألعاب المختلفة التى تسهم فى نمو طفل الروضة .

-        إكساب الطالبة المهارات الأجتماعية اللازمة لتكوين علاقات وإتصالات ناجحة مع الجهات والمؤسسات المعنية برياض الأطفال.

-        تزويد الطالبة بالمهارات المهنية المختلفة التى تمكنها من صحة إختيار وتصميم وتنفيذ الأنشطة والخبرات اللازمة لطفل الروضة .

-        توعية الطالبة بأهمية الوسائل التقنية فى العملية التربوية والتعليمية وكيفية إستخدام خامات البيئة فى تصنيع الوسائل المناسبة لطفل الروضة .

 

-        تزويد الطالبة بأساليب التقويم المختلفة وكيفية إستخدامها.